منتدى دراسة وهران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهجرة النبوي

اذهب الى الأسفل

الهجرة النبوي Empty الهجرة النبوي

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء سبتمبر 16, 2015 10:12 pm

الهجرة النبوية حدث تاريخي، وذكرى ذات مكانة عند المسلمين. وهي: هجرة النبي محمد Sallallahualajhiwassllama klein.png هو ومن هاجر من الصحابة، من مكة إلى المدينة المنورة كما هاجر بعض الصحابة قبلها مرتين إلى الحبشة. وسببها: شدة إيذاء كفار مكة للنبي وأصحابه، وخصوصاً المستضعفين منهم، وقد واجهوا أصناف التعذيب والإيذاء ليرجعوا بعد توحيد الله تعالى إلى عبادة الأوثان. ومعنى الهجرة أنهم تركوا موطنهم وديارهم وأموالهم، وارتحلوا بأمر الله تعالى إلى المدينة المنورة، بعد الهجرة إلى الحبشة من قبل، إلا أن الحدث الأهم هو: الهجرة إلى المدينة المنورة حيث كانت واجبة بأمر من الله ورسوله، ثم نسخ حكمها [1] بعد عام الفتح.
وقد أمر رسول الله عليه الصلاة والسلام، بالهجرة إلى المدينة المنورة، فخرجوا أفراداً، وتأخر هو حتى أذن الله له بالهجرة، [2] فخرج هو وأبو بكر الصديق حتى وصل المدينة، وأقام بها مسجد قباء، وآخى بين المهاجرين والأنصار، ووضع ميثاقا لتنظيم العلاقة بين المقيمين من المسلمين، ويهود المدينة. وقد انتهى وجوب الهجرة، فقد ثبت في الصحيحين حديث: 《لا هجرة بعد الفتح》. وكان المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما حرم الله.
وكانت الهجرة النبوية بداية للتاريخ الهجري، بأمر من عمر بن الخطاب بعد استشارته بقية الصحابة في زمن خلافته.


الهجرة النبوية[عدل]
الهجرة إلى المدينة
الهجرة النبوية هي: خروج النبي محمد Mohamed peace be upon him.svg وأصحابه من مكة إلى المدينة المنورة ، بعد أن مكث ثلاثة عشر عاماً بمكة، يبلغ رسالة ربه. والهجرة النبوية حدث تاريخي، وذكرى لها مكانة عند المسلمين. وتعد حدثاً فاصلاً بين مرحلتين من مراحل الدعوة الإسلامية، هما المرحلة المكية، التي بدأ فيها نزول الوحي على رسول الله، وتبليغه للناس ما أنزل عليه من عند الله تعالى، وما لقيه هو والصحابة من إيذاء، وتعذيب للمستضعفين، والمرحلة المدنية، حيث كانت الهجرة بداية لمجرى التاريخ الإسلامي وشيدت على إثرها الدولة الإسلامية. قال الله تعالى: 《﴿إِلاّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾》. (سورة التوبة آية: 40). [3]
الإذن بالهجرة[عدل]
قال النبي لأتباعه قبل هجرته بأشهر قليلة: «رأيت دار هجرتكم، أريت سبخة ذات نخل بين لابتين - حرتين -. [4] وهذا الوصف موجود كذلك في الإنجيل والتوراة كما ورد في بعض الروايات وكان اليهود يهددون أهل يثرب من الأوس والخزرج بقولهم: (لقد أظلنا زمان نبي فوالله لنتبعنه ثم لنقاتلنكم معه ولنذبحنكم كذبح عاد وثمود)
هجرة الصحابة إلى المدينة[عدل]
أذن رسول الله لأصحابه بالهجرة إلى المدينة المنورة، فأخذوا يغادرون مكة متسللين منها خفية، فرادى وجماعات، خشية أن تعلم قريش بأمرهم فتمنعهم من ذلك، تاركين وراءهم كل ما يملكون من بيوت وأموال وتجارة، فرارا بدينهم وعقيدتهم. وبقي النبي في مكة، وبقي أبو بكر الصديق، وعلى بن أبي طالب رضي الله عنهما، [5] أما علي؛ فقد كلفه رسول الله بمهام يقوم بها. وعندما بدء الصحابة بالهجرة جاء أبو بكر الصديق إلى رسول الله يستأذنه بالخروج إلى المدينة المنورة، ولكن رسول الله استبقاه قائلا: «لا تعجل لعل الله يجعل لك صاحبا» فطمع أبو بكر أن يكون هو صاحبة فاشترى ناقتين وأعدهما، ودفعهما إلى عبد الله بن أريقط الذي كان استأجره كي تكون جاهزتين إذا حانت الساعة لذلك.
هجرة الرسول إلى المدينة المنورة[عدل]
هاجر الرسول إلى المدينة المنورة، مع أبي بكر الصديق بما عرف بـ عام الهجرة. وفشلت محاولات قريش في تتبعه وإعادته وتجلت عناية الله في الطريق وشهدت بذلك "أم معبد" كما شهد سراقة بن مالك المدلجي حتى وصل إلى المدينة المنورة فاستقبل بفرح المؤمنين، وأنشد الأنصار: طلع البدر علينا، وأقام مسجد قباء، وحمل فيه الحجارة مع أصحابه، وآخى بين المهاجرين والأنصار، ووضع ميثاقا عظيما لتنظيم العلاقة بين المقيمين من المهاجرين والأنصار واليهود في المدينة المنورة وظهرت آثار الهجرة في مجالات التأسيس للدولة والأمة.
سميت المدينة بدار الهجرة والسنة كما في صحيح البخاري، وصارت الهجرة إليها من سائر الأنحاء الأخرى التي بلغها الإسلام تقوية للدولة إلى أن قال بعد فتح مكة ودخول الناس في دين الله أفواجاً : 《لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا》 (متفق عليه). [6] وبقي معنى الهجرة في هجر ما نهى الله عنه، وبقي تاريخا للأمة. affraid affraid

Admin
Admin

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 16/09/2015
العمر : 24
الموقع : oran

https://montdadirasaaoran.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى